الأمين العام للعتبة الكاظمية المقدسة يفتتح معرض الكتاب الدولي بنسخته العاشرة

حَمَلَتْ الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة رسالة الثقافة والتقدم والإبداع الكبير، فهي محط فخر واعتزاز بإنجازاتها وحاضرة خالدة بمشاريعها الثقافية والفكرية، وقد توّجت تلك المشاريع بمؤتمرها العلمي الدولي السنوي الثالث عشر الذي سيُعقد يوم الجمعة 27 أيلول 2024م تحت شعار: (سيد الأوصياء وسيدة النساء .. قدوة وأسوة)، وضمن النشاطات المتزامنة معه افتتح الأمين العام للعتبة الكاظمية المقدسة خادم الإمامين الكاظمين الجوادين الدكتور حيدر حسن الشمّري معرض الكتاب الدولي بنسخته العاشرة يوم الأربعاء 24/9/2024 في صحن الإمام الرضا "عليه السلام" جهة باب المراد والذي يستمر لمدة 10 أيام، وحضر حفل الافتتاح أعضاء مجلس إدارة، وأصحاب دور النشر، وعدد من الشخصيات المهتمة بالشأن الثقافي.

استهل حفل الافتتاح بتلاوة من الذكر الحكيم للقارئ الخادم حسين مع الله، بعدها كلمة الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة وألقاها أمينها العام جاء فيها قائلاً: (تزامنا مع المؤتمر العلمي السنوي الدولي الثالث عشر ودعما للحركة الثقافية والمعرفية وتوكيدا على المفردة القرآنية المباركة: (اقرأ).. ودعوةً للعودة إلى الكتاب والقراءة نفتتح اليوم وعلى بركة الله تعالى المعرض الدولي العاشر للكتاب بمشاركة دور نشر محلية ودولية فضلا عن العتبات المقدسة والمزارات الشريفة التي تعرض نتاجاتها الفكرية والثقافية والفنية وتتنوع الكتب والمؤلفات المعروضة من الكتب الدينية والعلمية والهندسية والطبية والتاريخية والفلسفية والاجتماعية والأدبية والاقتصادية وكتب الأطفال والناشئة وتعليم المواهب وتنمية المهارات.

فأهلا وسهلا بكم في رحاب الإمامين الكاظمين الجوادين عليهما السلام متمنين لكم طيب الإقامة سائلين العلي القدير أن يوفقنا وإياكم لنشر تراث أهل البيت عليهم السلام ونشر العلم والمعرفة والثقافة الرصينة التي تعمل على بناء المجتمعات ورقيها.. خاصة وأن هذه المعارض تخاطب جميع العقول والثقافات.. ولا ننسى أهلنا في لبنان وفلسطين وتضامننا معهم (على المستويين المعنوي والمادي) والدعاء لهم في هذه الرحاب الطاهرة بالأمن والأمان وكشف الغمة عنهم وعن جميع بلاد المسلمين بحق محمد وآله الطاهرين).

وتميز المعرض في هذا الموسم بالتنظيم وتنوع والعناوين الجديدة التي أثرت الساحة العلمية والمعرفية حيث شاركت (37) دار نشر عربية وإسلامية، فضلاً عن مشاركة العتبات المقدسة العلوية والحسينية والكاظمية والرضوية والعسكرية والعباسية والمزارات الشريفة، كما تميز بإقامة معرض للصور الفوتوغرافية بعدسة قناة الجوادين.

وقد أبدت الجهات المشاركة سرورها وسعادتها لاستقبال العتبة الكاظمية المقدسة لهم معبرين عن شكرهم لحسن التنظيم والاهتمام العالي بممثلي دور النشر التي شاركت في هذا الكرنفال الثقافي المعرفي.

كما إن رعاية الأمانة العامة للعتبة الكاظمية المقدسة متمثلة بأمينها العام خادم الإمامين الكاظمين الجوادين الدكتور حيدر حسن الشمّري للمعارض والمشاريع الثقافية والإسهام في تنمية النشاطات المعرفية هو دليل على الحرص الكبير للنهوض بالواقع العلمي والثقافي ونشر الوعي الفكري لنهج النبي الأكرم وأهل بيته الطاهرين "عليهم السلام"، وإيصال رسالتها المعرفية المشرقة النابعة عن الحُبّ والولاء للإمامين الكاظمين الجوادين "عليهما السلام" وتجسيد فكرهم النيّر وترسيخ الهوية الدينية والحضارية والثقافية للأجيال القادمة.